إعلانات

أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

الأربعاء، 26 فبراير 2020

بالمستندات..النملُ الأبيض يغزو محافظة سوهاج.

"بِسْم اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيم"


"بالمستندات..النملُ الأبيض يغزو محافظة سوهاج"



أعلنت إدارة مكافحة الأفات بمحافظة سوهاج بعد المعاينة بناءًا علي الطلب المقدم من الدكتور/هشام أبو زيد وكيل وزارة القوي العاملة بسوهاج عن وجود حشرة النمل الأبيض مما أدي إلي وجود أضرار بالملايات المفروشة والكراتين الموجودة بغرفة الفندقة في إدارة التدريب المهني بمديرية القوى العاملة بالكوثر.

|محضر المعاينة الخاص بالواقعة.


النمل الأبيض يظهر في محافظة سوهاج فما هي مخاطره وأضراره.


|ما هو النمل الأبيض؟

طرق التلخص من النمل الأبيض وما هي أسباب ظهور النمل الأبيض ؟


يعرَّف النمل الأبيض  بكونه مجموعة من الحشرات آكلة السليولوز، كما ويشار إليه باسم "النمل الأبيض" كونه لا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي، على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل والنحل، ويرى العلماء أنّ صنف النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي، ولهذا يتم تصنيف النمل الأبيض إلى عائلة شبكيات الأجنحة،يعيش النمل الأبيض في العادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض، حيث تنقسم الحياة في هذه المستعمرات لثلاثة طبقات أساسية وهي: طبقة العمال، وطبقة الجنود، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك المسؤولون عن عمليات التكاثر، حيث تتصف طبقة النمل العامل بكونها غير مرئية إلا إذا تم اكتشافها في الحفر في الخشب، فهي تتغذى على الخشب وتسبب أضراراً فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفئة تعيش لحوالي خمس سنوات، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بكونهم ذو رؤوس صفراء وفك كبير، ويبلغ طول النملة العاملة حوالي ٠.٦٣ سم، أما طبقة الجنود، فتتميز بأنّ عددهم أقل، ووظيفتهم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، حيث يستخدم الجنود فكهم للدفاع، أما بالنسبة لطبقة الملكات والملوك، فتتميز باللون البني الداكن أو الأسود، وتمتلك زوجين من الأجنحة الشفافة ذات طول متساوٍ، كما أنّ هذه الطبقة هي المسؤول الوحيد عن التكاثر في المستعمرة.

|أضرار النمل الأبيض.




لمحاصيل؛ بحيث يلحق الضرر والفساد بجميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي التي يتركز فيها النمل الأبيض، ويكثر تواجده في مناطق الوجه القبلي، ومنها؛ السمسم، والقمح، والذرة، وقصب السكر؛ بالإضافة لمداهمته للمحاصيل المخزونة، مثل؛ البلح، والأرز.
*الأشجار؛ حيث يداهم مختلف أنواع الأشجار، ومنها أشجار الفواكه والنخيل، ويلحق الضرر بها، ويسبب جفافها، وموتها أو ينتج عنه محصول متدنّي القيمة والكمية.
*الشون والصوامع؛ يلحق فساد وضرراً بالحبوب التي يتخذها الإنسان كمصدر غذائي له، ويداهم المحاصيل التي تتواجد على *الأرض بهدف تجفيفها بواسطة أشعة الشمس أو حرارة الهواء.

*المنازل والمنشآت؛ يهاجم المنازل المقامة من الطوب؛ بحيث يفرّغها من الداخل شيئاً فشيئاً؛ مما يؤدي لانهيار المنزل، ويمكنه مداهمة الدواليب، والأقمشة، والنوافذ والأبواب المصنوعة من الخشب عن طريق الحوائط، ويهاجم المنشآت الأسمنتية عن طريق مداهمته للنوافذ والأبواب الخشبية، والأثاث والأرضيات (الباركيه) من اجتيازه للحواجز الأسمنية.

* ممتلكات الإنسان المختلفة، مثل؛ السجلات، والأوراق، والكتب، وأعمدة التلغراف، والهاتف، والكرتون، والأبسطة، وفلنكات السكك الحديدية.

|أسباب ظهور النمل الأبيض.


*ارتفاع معدلات الرطوبة في المكان و توافر مصادر الماء بشكا دائم يعتبر من أهم عوامل ظهور النَمل الأبيض في المنزل، لهذا فإنه يجب الحرص على بقاء جميع أرجاء المنزل جافاً ونظيفاً.*تواجد الأخشاب أو الهياكل الخشبية و الحطاب بالقرب من المنزل و ذلك لان السيليلوز الموجود في الخشب يعتبر من أفضل الأطعمة و أهمها بالنسبة إلى النَمل الأبيض.
*النَمل الأبيض أو الحشرات بشكل عام تسعى جاهدة إلى البحث عن الطعام و الماء و لهذا فإنها تستغل أي لحظة او منفذ يجعلها تدخل المنازل و البيوت بسكل سهولة.
*توافر الظروف البيئية المناسبة يعد من أهم عوامل جذب او ظهور النَمل الأبيض في المنزل.

|طرق القضاء على النمل الأبيض.


١- مصيدة الورق المقوى تعتبر مصيدة الورق المقوى حلاً جزئي للمشكلة، وتُستخدم فيها قطع من الورق المقوى بعد تبليله بالماء، فالنمل الأبيض يتغذى على السليلوز الذي يتكون منه الورق المقوى، ويمكن تحديد المنطقة التي يوجد فيها النمل الأبيض، وتُوضع قطع الورق فيها، وبعد أن يتجمع عدد كبير من النمل عليها، ينتقل الورق إلى خارج البيت في منطقة آمنة لحرقه، وتُكرر هذه العملية أكثر من مرة عند الضرورة.
٢-الديدان الأسطوانية تستخدم خمسة أنواع من الديدان الأسطوانية المفيدة، وهي عبارة عن طفيليات لآفات طبيعية موجودة في الحدائق، وهي ديدان صغيرة غير منقسمة تبحث عن عائل كالنمل الأبيض لتستخدم جسمه كمكان للإنتاج، حيث تحفر فيها، مما يؤدي إلى موتها خلال يومين فقط، ويمكن الحصول على هذه الديدان من المشاتل أو المزارع المتخصصة بالعناية بالحدائق، ويمكن الاستفادة منها من خلال وضعها في التربة القريبة من مكان وجود النمل الأبيض، ولكن يجب مراعاة وقت وضعها، بحيث توضع في وقت الغروب أو في الصباح الباكر، وذلك لأن أشعة الشمس تضر بها، كما يجب استخدامها مباشرة بعد شرائها، وإذا لم تُستخدم بعد شرائها مباشرة فيمكن حفظها في الثلاجة، ولكن لا يجب ألا تكون المدة طويلة.
 ٣-تعريض الخشب لأشعة الشمس تستخدم أشعة الشمس للتخلص من النمل الأبيض، ذلك لأنه يموت بالحرارة والضوء، ويعيش في الظلام، بحيث تُخرج قطع الأثاث التي يوجد فيها النمل الأبيض، وتعريضها لأشعة الشمس، بحيث تُترك من يومين إلى ثلاثة أيام تحت أشعة الشمس.
 ٤-حفر خندق حول المبنى أو المنزل يُحفر خندق ملاصق لحائط المبنى، ويُرشُّ محلول المبيد فيه، ومن أشهر أنواع المبيدات التي تستخدم في قتل النمل الأبيض: حمض اليوريك، وبعد رش المبيد يجب طمر التربة.
 ٥- تجميد النمل الأبيض يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة عند غياب أشعة الشمس كأن يكون الفصل شتاءً، حيث توضع قطع الأثاث التي يوجد فيها النمل في مجمدات كبيرة الحجم لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، فالحرارة المنخفضة تؤثر على النمل الأبيض كالحرارة المرتفعة تماماً.


إذا أعجبك المحتوى فضلاً شاركه مع أصدقائك



    *توافر الظروف البيئية المناسبة يعد من أهم عوامل جذب او ظهور النَمل ا
    لأبيض في المنزل.
    *جميعنا نعلم أن النَمل الأبيض أو الحشرات بشكل عام تسعى جاهدة إلى البحث عن الطعام و الماء و لهذا فإنها تستغل أي لحظة او منفذ يجعلها تدخل المنازل و البيوت بسكل سهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع في سطور

نقدم هذه المنصة الفكرية “7 كلمات” للجمهور الكريم مفعمة بمقالات معرفية وفيديوهات توعوية وكتابات متخصصة و كثير من المعلومات في مجالات متعددة منها الدينية والاجتماعية والتاريخية والتكنولوجية تحمل بمضمونها الريادة والإبداع والقيادة والتحفيز ومعاصراً للأحداث في عالمنا.
إقرأ المزيد

أخترنا لكم